اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم قي منتدانا الذي يحتوي على لوحات فنيه جميله ورائعه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معلومات عن الظل والنور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: معلومات عن الظل والنور    الجمعة أبريل 12, 2013 7:47 pm

الضوء والظل

ينتشر الضوء الطبيعي على شكل اشعة متوازية وينتشر الضوء الاصطناعي على شكل اشعة منفرجة وعندما يقع أي جسم غير شفاف في مسار هذه الاشعة تنشأ فيه منطقتان الاولى مضاءة تقابل الضوء مباشرة والثانية غير مضاءة تسمى الظل فيما يظهر على السطح الموجود عليه هذا الجسم خيال يسمى الظل الساقط .
في معظم الاحيان لا يظهر بمعزل عما يحيط به ، انه يتركز على مساحة ما ويكون في الوقت نفسه محاطا بمساحات اخرى ذات خصائص مختلفة . إن الاشعة الضوئية سواء أكانت طبيعية أم اصطناعية تضيء هذا المجموع وبالتالي يتلقى الجسم الاضاءة والانعكاس الضوئي من المساحات المحيطة به .

قيم الظل والنور

يطلق تعبير القيم على تدرج الالوان من القاتم إلى المضيء وعلى تدرج الضوء والظل بين السواد والبياض ومن المعروف ان الابيض والاسود هما قطبان متناقضان في أية مجموعة للقيم وانطلاقا من هذين اللونين تحدد القيم الوسيطة كالرمادي بكثافته المختلفة .
وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الالوان فيها من اللون الاسود حتى اللون الابيض وذلك كي يسترشد بها الطالب الذي يرغب في اجادة التظليل .
وهنا لا بد ان تذكر أن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة فالاشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة إلا انها تكاد تتلاشى عندما تكون بعيدة , وبحسب البعد يصبح محيط الاشياء اقل حدة والاشكال اقل دقة ويمكن الاستنتاج أن الاشياء البعيدة اكثر شحوبا من الاشياء القريبة فلو تأملنا في صف طويل من الاشجار للاحظنا ان اللون الاخضر الزاهي يظهر على الاشياء القريبة واللون الاخضر المختلط مع اللون الرمادي على الاشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج بلون السماء الازرق على الاشجار البعيدة .

التظليل

يعتمد الفنان على التظليل لتقييم ألوان الاجسام وتبيان ابعادها الثلاثة فإذا قام الفنان بتعيين الخط الفاصل بين الضوء والظل وانتبه إلى مميزات الاجسام الخاصة واتجاه سير الظلال التي تسقطها هذه الاجسام على الارض فلا بد أن يعكس رسمه الحقيقة إلى حد كبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fofo1997.forumarabia.com
Admin
Admin


المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الظل والنور    الجمعة أبريل 12, 2013 7:48 pm

Rolling Eyes What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fofo1997.forumarabia.com
 
معلومات عن الظل والنور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فنون تشكيليه  :: الفئة الأولى :: الظل والنور-
انتقل الى: